القائمة الرئيسية

الصفحات

12 شيئا يقوله البراز عن صحتك

 



في القرن ال21 ، لقد فهمنا أخيرا أن يراقب صحتنا هو المهم. ومع ذلك ، غالبا ما ننسى الانتباه إلى الإشارات التي يرسلها لنا جسمنا. هل سبق لك تحليل البراز الخاص بك? كما الإجمالي كما قد يبدو ، لونه وشكله يمكن أن تكشف الكثير عن صحتك.

اللون

كما تعلمون ، فإن اللون الطبيعي للبراز بني. قد تختلف قليلا من وقت لآخر اعتمادا على ما تأكله ، ولكن تغيير اللون المفاجئ دون سبب واضح يمكن أن يكون علامة تحذير. لذلك دعونا معرفة ما هو ما.

1. الأبيض

يشير البراز الأبيض أو الرمادي أو الطيني إلى نقص الصفراء. قد يلمح إلى مشاكل في الكبد والمرارة لأن هذه هي الأعضاء التي يتم فيها إنتاج الصفراء وتخزينها. يمكن أن يكون أي شيء من القنوات الصفراوية المسدودة وحصى المرارة إلى تليف الكبد.

قد يكون المخاط الأبيض على البراز البني علامة على مرض كرون.

2. الأخضر

قد يكون اللون الأخضر ناتجا عن استهلاك الخضروات الغنية بالكلوروفيل (مثل السبانخ) ، وتلوين الطعام الأخضر في المشروبات ، ومكملات الحديد.

إذا لم يكن الطعام هو السبب ، فهذا يعني أن البراز يمر عبر الجهاز الهضمي بسرعة كبيرة ولم يكن لديه الوقت للحصول على ما يكفي من الصفراء والبيليروبين.

3. الأصفر

يمكن أن يكون البراز الأصفر علامة على انسداد القنوات الصفراوية وضعف امتصاص الدهون. سبب آخر هو نقص الإنزيمات التي ينتجها البنكرياس ، والتي قد تلمح إلى التهاب البنكرياس المزمن ومرض الاضطرابات الهضمية والتليف الكيسي.

لكن لا داعي للذعر! يمكن أن يكون البراز الأصفر أيضا علامة على أنك أكلت الكثير من الجزر أو تناولت الكثير من المشروبات ذات اللون الأصفر.

4. الأسود

قد يظهر البراز الأسود بسبب تناول الدواء (مثل الأسبرين والإيبوبروفين ومكملات الحديد) أو النزيف في الأمعاء. من الواضح أن هذا الأخير هو سبب للاتصال بطبيبك على الفور.

السبب الأكثر شيوعا يكمن في الطعام الذي تتناوله. الأطعمة السوداء والزرقاء ، مثل العنب البري أو عرق السوس ، يمكن أن تعطي هذا الظل.

5. أحمر

عادة ما يتأثر البراز الأحمر بنظامك الغذائي. البنجر والمشروبات الملونة والطماطم...مجرد التفكير في ما كنت قد استهلكت مؤخرا.

ومع ذلك ، إذا لم يكن الطعام هو السبب ، فقد حان الوقت لاستدعاء طبيبك. الدم في أنبوب الخاص بك هو علامة تنذر بالخطر. قد يكون الشق الشرجي أو شيء أكثر خطورة مثل البواسير أو التهاب القولون التقرحي أو حتى السرطان.

الشكل

إذا كنت لا تزال لا تعتقد أن مشاهدة البراز أمر طبيعي، فقد تقنعك بعض الأبحاث العلمية. لتمييز أنواع البراز ومساعدة الناس على البقاء بصحة جيدة ، أنشأ علماء من مستشفى بريستول الملكي مخطط بريستول للبراز. يصف 7 أنواع من البراز وما تعنيه.


1. المظهر: كتل صلبة منفصلة تذكرنا بالمكسرات أو براز الماعز.

المعنى: الإمساك الشديد.

هذا النوع من البراز يعني أن جسمك يفتقر إلى الألياف. لإصلاحه ، حاول استهلاك المزيد من المنتجات الغنية بالألياف مثل معكرونة القمح الكامل والتوت والعدس.

2. المظهر: على شكل نقانق ، كبير ، ومتكتل.

المعنى: الإمساك.

يحدث هذا النوع من البراز أيضا بسبب نقص الألياف. قد تشمل الأسباب غير الغذائية للإمساك تناول الأدوية المضادة للإسهال على المدى الطويل وقلة النشاط البدني. النصيحة هي تناول المزيد من الفواكه والخضروات وأداء التمارين.

3. المظهر: أنبوب متصدع على شكل نقانق.

المعنى: البراز العادي.

أنت على ما يرام! لا تنس المشي وشرب المزيد من الماء.

4. المظهر: ناعم ، على شكل نقانق ، وسلس.

المعنى: كرسي مثالي.

حاول الحفاظ على نظام غذائي متوازن ، وتجنب المواقف العصيبة للحفاظ على الأشياء رائعة كما هي.

5. المظهر: كتل ناعمة ذات حواف واضحة.

المعنى: إسهال خفيف.

قد يكون أيضا علامة على متلازمة القولون العصبي. لجعله أفضل ، حاول تناول الأطعمة منخفضة الألياف مثل الموز والبسكويت والبطاطس.

6. المظهر: قطع رقيق مع حواف خشنة.

المعنى: إسهال خفيف.

ربما هناك الكثير من الألياف في نظامك الغذائي. شرب أكثر لتجنب الجفاف ، والتمسك البطاطا المسلوقة والموز. قد تحتاج أيضا إلى محاولة بعض أوتك ، مثل إيموديوم أو بيبتو-بيسمول. إذا استمرت المشكلة أكثر من 2 أيام ، استشارة الطبيب.

7. المظهر: سائل بدون قطع صلبة.

المعنى: إسهال شديد.

قد يكون هذا علامة على التسمم الغذائي أو عدم تحمل اللاكتوز أو العدوى البكتيرية أو تناول الدواء. اشرب الكثير من الماء لمحاربة الجفاف ، وجرب الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. إذا كانت الأعراض لا تختفي في 2 أيام أو إذا كنت تشعر بالألم ، استشارة الطبيب.

فهل منتبهة أنت للتغيرات في جسمك ؟ و هل تستشير الأطباء عند الحاجة ؟